امريكا لوفد العصابات المسلحة: لن نحارب نيابة عنكم

الأحد، 2 أكتوبر 20160 التعليقات

امريكا لوفد العصابات المسلحة: لن نحارب نيابة عنكم
تتخبط العصابات المسلحة فى سوريا بعد صدور قانون (جاستا)الامريكى،والرعب الذى اصاب الحكومة السعودية وخوف امراء المملكة على ثرواتهم الضخمة المكدسة فى البنوك الامريكية.
ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة 30 سبتمب 2016، تسجيلات صوتية مسربة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال لقائه بعدد من أعضاء العصابات ودبلوماسين من دول أخرى، متحدثاً فيها عن استياءه من إدارة الرئيس باراك أوباما حيال التعامل مع القضية السورية.
وبلغ عدد المقاطع الصوتية التي نشرتها الصحيفة 8، وامتد اللقاء إلى 40 دقيقة على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والتي شهدت حينها ما يشبه "حرباً كلامية" بين وزيري الخارجية الأمريكي كيري، والروسي سيرجي لافروف، وكلاهما حمل الآخر مسؤولية فشل "التهدئة" في سورية.
وبدا من خلال كلام كيري وجود عدم رغبة أمريكية في التدخل بقوة بالملف السوري، وشرح كيري للحاضرين أن بلاده "لا تملك مبرراً قانونياً لمهاجمة الحكومة السورية.
ووفقا لتقرير الصحيفة الذي نشرت ترجمته وسائل إعلام عدة بينها وكالة "تاس" الروسية، فقد عبر الوزير الأميركي عن عجزه إزاء العمليات العسكرية الروسية في سورية، وعدم قدرته على إقناع واشنطن للتدخل بقوة أكبر.
ولم يخفِ كيري سر وجود خلافات كبيرة دخل إدارة أوباما، ورأى أن "الروس فاقوه دهاءً"، معرباً عن عدم اتفاقه مع بعض قرارات أوباما السياسية، مشيراً إلى أن الكونجرس لن يوافق البتة على استخدام القوة.
وأضاف كيري في التسجيل: "نحن نحاول مواصلة الجهود الدبلوماسية، وأنا أتفهم أن الأمر محبط، لكنكم لن تجدوا أحداً أكثر إحباطاً مني".

 وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن العديد من المشاركين غادروا الاجتماع محبطين، مع قناعة بأن إدارة أوباما لن تقدم لهم مساعدات إضافية.
وقالت الصحيفة أن كيري أبلغ وفد العصابات الارهابية المسلحة حرفياً: "عليكم أن تقاتلوا، لكننا لن نقاتل عنكم".
وبحسب ما ورد في التسجيل، قال كيري: "المشكلة، كما تعلمون، هي أنه حينما نحرك بعض القوات هناك، فسيرفع الجميع الرهان، أليس كذلك؟ روسيا ستضع المزيد من الجنود، ومثلها ستفعل إيران، وحزب الله، وجبهة النصرة، بينما ستضع تركيا والسعودية كل ما لديهما من أموال، وحينئذ الخراب سيشملكم جميعاً".
ازدواجية
وفي خضم النقاش، واصل كيري حديثه عن العقبات التي تواجهه في أميركا، وهي تتعلق تحديداً بعدم استعداد الكونجرس لتشريع استخدام القوة.
عندها رد أحد المشاركين قائلاً: "لا أحد يطلب تدخلاً عسكرياً"، وأصر على أن العصابات تحتاج المزيد من المساعدة.
وقال كيري: "الكونجرس لن يوافق على استخدام القوة نظرا لمعارضة الكثير من الأمريكيين إرسال شبابنا إلى سورية ليقتلوا هناك".
 وكشف كيرى أن "ثلاث شخصيات فقط في الإدارة الأمريكية طالب باستخدام القوة، الأمر الذي انعكس عليّ خسارة في الجدل حول استخدام القوة في سوريا من عدمه"، بحسب "نيويورك تايمز".
لكن الوزير الأميركي، ومع احتدام النقاش، أبلغ وفد العصابات بشكل مباشر أن أفضل أمل بالنسبة لهم هو القبول بحل سياسي لإشراك بعض العناصر في حكومة انتقالية، مضيفاً: "حينها ستصبح أمامكم الانتخابات، ولتتركوا الشعب السوري يقرر من الذي يريد".
عند هذه النقطة تحديداً، فاجأ كيري السوريين الحاضرين، حينما اقترح مشاركتهم في انتخابات تشمل الرئيس بشار الأسد، وذلك بعد خمس سنوات من مطالبة أوباما بتنحي الأخير.
ويشار إلى أن الاجتماع عُقد في في مقر البعثة الهولندية للأمم المتحدة في 22 سبتمبر، وضم 20 شخصاً.
انشر الموضوع واضفط اعجبنى :

إرسال تعليق