حماس تنتظر اوامر ايرانية قطرية لقبول المبادرة المصرية

الثلاثاء، 15 يوليو 20140 التعليقات

حماس تتعامل وكأنها حكومة الشعب الفلسطينى ، والقاهرة تتعامل مع سلطة رام الله فارسلت مبادرتها الى الرئيس محمود عباس وحكومة الوحدة الوطنية ، هاجت حماس واغتاظت وزعمت انها لم تتسلم المبادرة وكأن المطلوب من القاهرة ان تتعامل مع الاحزاب والجماعات الفلسطينية كل على حدة .. موقف حماس وجد دعما ايرانيا قطريا وحثا على تطويل الصراع المسلح لمدة اسبوع آخر ..ايران ترغب فى اختبار نوعية من الصواريخ زودت بها حركة الجهاد الاسلامى ، وقطر ترغب فى افشال الجهد المصرى مقابل منحة قطرية بصرف النظر عن دماء الابرياء فى القطاع
وأعلنت إسرائيل عن قبولها للاقتراح المصري لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينين ، ابتداء من الساعة التاسعة من صباح اليوم، الثلاثاء. وقد تم التعبير عن ذلك في بيان مقتضب جدا صدر عن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، المنعقد صباح اليوم، وجاء فيه أن "الكابينيت قرر قبول الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار" في قطاع غزة.
وعلى أثر ذلك، أوقف الجيش الاسرائيلي غاراته وأعلن أن عملية "الجرف الصامد"، التي أطلقها قبل ثمانية أيام قد وصلت الى نهايتها. ولكن حماس من جهتها لم تقبل المبادرة المصرية بعد ويقال ان الجناح العسكري فيها يعتبرها خنوعا فلسطينيا ولذلك فقد واصل اطلاق الصواريخ باتجاه اسرائيل بعد الموعد الذي حدده المصريون لوقف النار.
إلا أن اليمين المتطرف في اسرائيل رفض المبادرة وهاجمها علنا فقال الوزير اوري اريئيل من البيت اليهودي، إن وقف اطلاق النار بمثابة وصمة عار، وإن وقف النار لم يحقق الردع. وقال زميله نيسان سلوميانسكي ان على الحكومة الاسرائيلية الاعتذار لسكان الدولة على افتقادها للشجاعة ولأنها ستضطر بعد عام او عامين للمرور بالتجربة نفسها. وقال: من المؤسف انه ليست لدينا قبة حديدية لاعتراض تردد الحكومة. كما هاجم داني دانون من الليكود، موافقة نتنياهو على وقف اطلاق النار وقال ان موافقته تشكل صفعة لكل سكان اسرائيل، خاصة سكان الجنوب الذين ابدوا استعدادهم لدفع الثمن الباهظ مقابل تحقيق انجازات اكبر امام حماس. كما انتقدت النائب ميري ريغف رئيس الحكومة وطالبته بعدم الموافقة على الاتفاق وحسم المعركة عسكريا لاضعاف حماس من خلال هجمات جوية وبرية وبحرية. واعتبرت ان "شباك الفرص" هذا لن يتكرر.
في المقابل، رفضت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، فجر الثلاثاء المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، معتبرة اياها "ركوعا وخنوعا" ومتوعدة اسرائيل بأن معركتها معها "ستزداد ضراوة".
وقالت القسام في بيان "لم تتوجه الينا اي جهة رسمية او غير رسمية بما ورد في مبادرة وقف اطلاق النار المزعومة التي يتم الحديث عنها في وسائل الاعلام. ان صح محتوى هذه المبادرة فانها مبادرة ركوع وخنوع نرفضها جملة وتفصيلا وهي بالنسبة لنا لا تساوي الحبر الذي كتبت به".
وتابعت "معركتنا مع العدو ستستمر وستزداد ضراوة وشدة وسنكون الاوفياء لدماء الشهداء ونعد شعبنا انها لن تضيع سدى ولن يجهضها احد كائنا من كان".
وكانت حركة حماس اعلنت ليل الاثنين-الثلاثاء رفضها اي وقف لاطلاق النار في قطاع غزة بدون التوصل لاتفاق شامل، مؤكدة ان المبادرة المصرية لم "تصلها بشكل رسمي".
انشر الموضوع واضفط اعجبنى :

إرسال تعليق